إدارة التعاملات الرقمية

إدارة التعاملات الرقمية هي المسؤولة عن تطوير وإدارة أنظمة التطبيقات بالجامعة لأتمتة عمليات التحول الرقمي حيث تركز على إدارة وتطوير وتشغيل تلك الأنظمة، وإدارة وتصميم وتحليل الأنظمة وقواعد البيانات في الجامعة. كما أنها مسؤولة عن إدارة ودعم التطبيقات التشغيلية Commercial-Off-The-Shelf وأنظمة التطبيقات المطورة الداخلية. وكذلك توفير التصميمات وتحسين تجربة المستفيد فيما يتعلق بكافة المنتجات الرقمية للجامعة. تتم عمليات إدارة التعاملات الرقمية من خلال الأقسام التالية:

وحدة تطوير البرمجيات

تقوم وحدة تطوير البرمجيات بإنتاج وتطوير المنتجات والخدمات الرقمية وفق المعايير القياسية المتعارف عليها.

وتكون مهامها كالتالي:

  • دراسة وتحليل توقعات ومتطلبات المستفيدين فنياً.
  • إعداد تقديرات التكلفة والوقت للمهام المتعلقة بعمليات التطوير والتصميم.
  • تصميم وتطوير واجراء التحسينات اللازمة للبوابة الخارجية للجامعة والتطبيقات المتعلقة بتقنية المعلومات أو أنظمة المعلومات وفق سياسة تطوير البرمجيات بالجامعة.
  • كتابة وصياغة المواصفات الفنية للحلول التقنية المرتبطة بالبرمجيات.
  • استلام شفرة المصدر ومراجعته وتشغيله وضمان تطويره في المشاريع البرمجية الخارجية.
  • تطبيق معايير الترميز التنظيمية بما في ذلك التحكم في المصدر وأدوات الكود والتوثيق وكتابة الوثائق الفنية المرتبطة بالخدمات الرقمية.
  • التعاون مع الإدارات المعنية لتنفيذ عمليات التكامل بين الأنظمة والخدمات الرقمية بشكل فعال.
  • اختبار التطبيقات وتعديلها لتتوافق مع تحديثات البنية التحتية.
  • مراجعة واختبار التغييرات والواجهات والتطبيقات والبيانات والتحسينات والتأكد من سلامة أي إصدار جديد.
  • المشاركة في مبادرات التعافي من الكوارث وتطبيق متطلباتها في البرمجيات والتطبيقات التي تندرج تحت المبادرة.
  • دعم فرق العمل الداخلية وتدريب موظفي الدعم الفني من خلال إبقائهم على اطلاع على الوظائف الجديدة وتغييرات الأنظمة ورفع التوعية لديهم بآليات حل مشاكل الخدمات الرقمية.

وحدة إدارة التطبيقات

إدارة التطبيقات هي المسؤولة عن التشغيل والصيانة لنظم التطبيقات في الجامعة. تتضمن تخطيط وإدارة العمليات والأنشطة المتعلقة بتشغيل التطبيقات من خلال الحفاظ على البيانات الأكاديمية لأعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلاب والبيانات المالية والمعلومات الأخرى ذات الصلة.

تكون مهام هذه الوحدة كالتالي:

  • تقديم المساعدة الفنية ودعم المستخدم والتدريب من أجل الاستخدام الفعال للأنظمة.
  • الحفاظ على التطبيقات الموجودة في الجامعة مع التركيز على الوظائف والعمليات الإدارية دون تأثير.
  • توفير الدعم للعديد من التطبيقات مثل نظام تخطيط موارد المؤسسات (ERP) والبوابة الإلكترونية والتطبيقات الداخلية المطورة لمجتمع الجامعة.

وحدة إدارة المحتوى

ادارة المحتوى هي عملية تنظيمِ وتوحيدِ أنواع المحتوى المختلفة مثل النصوص والرسومات ومقاطع الوسائط المتعددة وغيرها، واستخدام لغات التصنيف مثل XML وغيرها بالطريقة الأكثر فعالية وتخزينها مرةً واحدةً فقط في مستودع برمجيات، والمعروف بأنه جوهر نظام إدارة المحتوى، بحيث يمكن بعد ذلك استخدام المحتوى المنظم مرارًا وتكرارًا للعديد من المنشورات المختلفة وإعادة تهيئته للنشر عبر قنواتٍ متعددةٍ. يمكن أن تشتمل وظائف إدارة المحتوى كل ما هو متعلق بإدارة الأصول الرقمية لموقع ويب معين وتخزين المستندات. وتتلخص مهام تلك الوحدة فيما يلي:               

  • إدارة المحتوى الرقمي للبوابة الرئيسية للجامعة.
  • إدارة حسابات التواصل الاجتماعي المرتبط بالعمادة.
  • تحسين تجربة خبرة المستفيد من خلال تطوير التصاميم بما يتوافق مع هوية الجامعة.
  • توفير وتطوير الوسائط المتعددة للنشر على القنوات المختلفة للجامعة.
  • ترجمة المحتوى الخبري للبوابة الرئيسة للجامعة.

وحدة إدارة قواعد البيانات

إدارة قواعد البيانات مسؤولة عن الحفاظ على قاعدة (قواعد) البيانات وتشغيلها بسلاسة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع. الهدف هو توفير تدفق سلس للمعلومات في كافة التطبيقات والأنظمة المرتبطة بها، مع مراعاة كل من بنية البيانات الخلفية وإمكانية الوصول إلى الواجهة الأمامية للمستخدمين النهائيين. تمتد المسؤوليات إلى تكامل البيانات وضمان الاستجابة المناسبة لتنبيهات البنية التحتية. تتفاعل تلك الوحدة مع المحللين والمطورين وقيادة التقنية بشكل عام بالجامعة. وتتخلص المسؤوليات الأساسية فيما يلي:

  • قراءة وتحليل وتفسير اللوائح والتشريعات الحكومية وتطبيقها فنياً.
  • توفير صيانة كافة قواعد البيانات بمحركاتها المختلفة.
  • اختبار الإصدارات الجديدة من قواعد البيانات ودراسة إمكانية الترقية مع اجراء الترقية وتقييم المخاطر.
  • إجراء تحليل وتصميم تعديلات قواعد البيانات الخاصة بالجامعة بما يضمن الأداء العالي وبما لا يتعارض مع الأنظمة المرتبطة بتلك القواعد.
  • الإدارة الفنية اليومية لكافة قواعد البيانات.
  • التأكد من النسخ الاحتياطي لقواعد البيانات والفحص الدوري من سلامة تلك النسخ وفق سياسات النسخ الاحتياطي.
  • تشخيص المشكلات الفنية، وتحليلها، واستكشافها، وإصلاحها.
  • التأكد من توفير أدوات الإدارة الحديثة لمراقبة أداء قاعدة البيانات.
  • جهة الاتصال الأساسية للقضايا المتعلقة بتطبيقات قواعد البيانات.
  • كتابة التقارير وأدلة الإجراءات وتقديم المعلومات بشكل فعال والرد على الأسئلة المتعلقة بقواعد البيانات.